أهلا بك عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة .. أهلا بك عزيزى المدرس / عزيزتي المدرسة معنا تجد كل يهمك

...................رؤية المدرسة .... وهي .... (" اعداد طالبة متميزة ومواكبة لتكنولوجيا العصر.")...................


    تعريف واهمية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ؟

    شاطر
    avatar
    sherehan

    عدد الرسائل : 31
    العمر : 33
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 30/04/2009

    تعريف واهمية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ؟

    مُساهمة من طرف sherehan في الخميس سبتمبر 24, 2009 8:10 pm

    ما هومجلس الأمناء والآباء والمعلمين ؟

    هوتنظيم تربوي يضم في عضويته ممثلين عن أولياء الأمور منتخبين بشكل ديمقراطي حر من قبل الجمعية العمومية لأولياء الأمور وممثلين عن المعلمين منتخبين بشكل ديمقراطي حر من قبل الجمعية العمومية للمعلمين بالمدرسة كما تضم ممثلين من الشخصيات العامة المهتمة بالتعليم في المجتمع المحلي، بالإضافة لمدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي بحكم وظائفهم وتتركز مهمة هذه المجالس في المشاركة مع إدارة المدرسة في دعم وإدارة العملية التعليمية، وتوزيع الميزانية، والعمل على تدبير موارد إضافية للتمويل، وربط المدرسة بالمجتمع، وتحقيق مزيدًا من الرقابة المجتمعية علي العملية التعليمية، مما يجعل هذه المجالس تتمتع بسلطات إدارية ومالية واسعة تخدم تطوير العملية التعليمية.

    وتعد تلك المجالس إحدى قنوات الاتصال الرئيسية بين المدرسة والمجتمع المحلي كما يمكن اعتبارها النمط النموذجي للمشاركة الرسمية للآباء والمجتمع في تنظيم رسمي مرتبط بالمدرسة.

    أهمية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين:

    تؤكد رؤية وزارة التربية والتعليم التزامها بأن يكون التعليم قبل الجامعي تعليمًا عالي الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، في إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية، وأن يكون التعليم في مصر نموذجاً رائداً في المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل وذلك من خلال:

    - تفعيل الجهود الشعبية لدعم التعلم ذاتيًا.

    - تعميق التوجه نحوالديمقراطية.

    - دعم الشعور بالملكية وتعزيز قيم الانتماء والعمل العام لدى أولياء الأمور والتلاميذ وعناصر المجتمع المحلى.

    - إرساء مبادئ المساءلة والمسئولية على المستوى المحلى، لصالح جودة العملية التعليمية.



    وقد تبنت الوزارة مدخل الإصلاح المتمركز علي المدرسة كأساس لتحقيق رؤيتها كما أولت مجلس الأمناء والآباء والمعلمين أحد أهم الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذا المدخل وإحداث نقلة نوعية في التعليم قبل الجامعي.



    وتقوم فلسفه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي قاعدة أساسية من منطلق تكامل الأدوار بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق التنشئة الاجتماعية للنشء وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب. توطيد أواصر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى، وهوالأمر الذي يمثل أحد أساسيات النهوض بالمجتمع، ومن ثم يجب أن يتسم بالحيوية والفاعلية. تمثل المشاركة المجتمعية واللامركزية الإيجابية أساس نجاح المؤسسة التعليمية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 11:02 am