أهلا بك عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة .. أهلا بك عزيزى المدرس / عزيزتي المدرسة معنا تجد كل يهمك

...................رؤية المدرسة .... وهي .... (" اعداد طالبة متميزة ومواكبة لتكنولوجيا العصر.")...................


    القواعد العامه للمذاكره السليمه

    شاطر
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:48 pm

    القواعد العامة للمذاكرة السليمة :

    ( 1) التحرر من الخوف (2) الصحة الجيدة (3) أقسام الذاكرة



    أولاً: التحرر من الخوف



    وجوه شاحبة، أجسام ناحلة، قلق وهمٌّ قد ارتسم على تلك الوجوه البريئة والوجوه المشرقة، هذا هو حال الطلاب والطالبات في مدارسنا، وما ذلك إلا لشبح اسمه «الاختبارات!!».

    أن الامتحانات ما هي إلا تحصيل لما سبق دراسته وما هو إلا مقياس لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل، لن يأتي الطالب بمعلومات خارجية ولن يكون الاختبار تعجيزياً، فلماذا هذا القلق البادي على الوجوه ولماذا كل هذه الضغوط النفسية؟.

    أن بعض الطلبة الذين تتكاثر عليهم الدروس ، يحاولون أن يدرسوا دراسة تستغرق ساعات طوالا ، وليس من شك في أن التعب يعتريهم في أواخر هذه الساعات فهم عاجزون عن تعلم واستظهار المادة التي بين أيديهم ويؤثر ذلك الاجتهاد تأثيرا غير صالحا على ذلك الجزاء أو المادة التي استظهروها أو تعلموها ساعة كانوا في حال الراحة ، فلا يستفيدوا إلا قليلا وبهذه الطريقة يكونوا قد أجهدوا عقولهم ، وهذه النتائج السيئة توقع في النفس الكآبة واليأس فيبدأ شعور الخوف من الامتحان وينصب التفكير ( تفكير الطالب ) في أنه لم يذاكر ولم يدرس كما يجب وأن دراسته غير كافية إذا لا بد عليهم أن يثقوا بقدراتهم ويتجنبوا إجهاد عقولهم بالساعات الطويلة دون فائدة.



    ثانيا : الصحة الجيدة



    الصحة الجيدة والسليمة عامل آخر رئيسي في الذاكرة السليمة ، يجب أن يحافظ الطالب على صحته بشكل سليم بالغذاء السليم والرياضة اليومية الخفيفة كي ينشط من ذاكرته ويحافظ على سلامتها ، فكثير من الطلبة يعاني وبشكل مزعج أنه يبذل مجهودا كبيرا في الدراسة ولكن من غير فائدة ، لذا يجب أن يكون الطالب في حالة من الاسترخاء الذهني ولا يأخذه شعور بالتعب وعدم الفهم ويجب أن نولي انتباها دقيقا لهذه العوامل والقواعد العامة .



    avatar
    khaled

    عدد الرسائل : 133
    العمر : 45
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف khaled في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:03 am

    أين أقشام الذاكرة نرجو الإكمال وللك الشكر والتقدير على مجهوداتك
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    جزاك الله خيرا

    مُساهمة من طرف sozan في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:00 pm

    الف شكر على كلمات ااتشجيع واعد بتكملة الموضوع فى القريب العاجل و كل عام و انتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليكم بالخير و اليمن و البركات

    ميرفت ابو النجا 2

    عدد الرسائل : 146
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف ميرفت ابو النجا 2 في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 6:17 pm

    ارجو شرح مبسط لكيفية الذاكرة ؟؟؟؟؟؟؟ طرق المذاكرة وشكرا
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في الجمعة ديسمبر 04, 2009 11:20 pm

    الذاكرة هي الاستطاعة على الاحتفاظ بالمعلومات والتجارب ومن ثم استعادتها لاحقًا.

    وظيفة الذاكرة هي تسجيل المعلومة، والاحتفاظ بها، ومن ثم استعادتها وقت الحاجة.

    وفقدان الذاكرة يعني تعطيل أو غياب هذه القدرة.

    إن هناك محافظ مختلفة للذاكرة، فمثلاً مناطق حفظ الذاكرة الحديثة تختلف عن أماكن حفظ الذاكرة القديمة أو المتكررة، فالذاكرة الحديثة عرضة للاصابة أكثر من الاخرى، فقد ينسى الشخص بعض الاحداث اليومية، بينما يذكر حوادث حصلت قبل عدة سنوات.

    إنَّ مناطق الكلام وترجمته في الدماغ تختلف عن تلك المناطق المسؤولة عن الذاكرة، والتي تكون عرضة للخلل أكثر من المناطق الأخرى، لذلك لا ينسى المريض المصاب بفقدان الذاكرة الكلام.


    أقسام الذاكرة :

    - الذاكرة البسيطة أو الحديثة قصيرة المدى، مثل استعادة بعض الأعداد أو الأعمال التي عملت قريبا.

    -الذاكرة طويلة الأمد التي تمتد من أيام إلى أشهر أو سنوات وتعتمد على التصور الحسي والنظري بالإضافة إلى الثقافة والتكرار.

    يوجد فارق بين النسيان العادي الذي يحصل نتيجة عدم التركيز وذلك الذي يحصل نتيجة لأسباب عضوية، حيث يصعب على المريض التركيز واستعادة بعض الجمل أو الأعداد بعد دقائق مهما اجتهد في التركيز وحاول الاستعادة

    ميرفت ابو النجا 2

    عدد الرسائل : 146
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف ميرفت ابو النجا 2 في السبت ديسمبر 05, 2009 7:16 pm

    شرح مبسط لطريقة المذاكرة للطالبات افادكم الله
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في السبت ديسمبر 05, 2009 8:12 pm

    موجود يا استاذتى

    ميرفت ابو النجا 2

    عدد الرسائل : 146
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف ميرفت ابو النجا 2 في الأحد ديسمبر 06, 2009 6:32 pm

    شكرا افادكم الله
    وبالنسبة لمناطق الكلام التى تحدثتى عنها فهى فى الحقيقة منطقة واحدة فقط
    وليست مناطق اسمها العلمى broca's area
    وهى توجد فى الفص الايسر من المخ لدى الذين يكتبون باليد اليمنى
    وفى الفص الايمن او الايسر لدى الذين يكتبون باليد اليسرى
    وهذا للعلم من مراجع خاصة بعلم التشريح وشكرا
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في الخميس ديسمبر 10, 2009 12:39 pm

    شكرا
    avatar
    khaled

    عدد الرسائل : 133
    العمر : 45
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف khaled في الخميس ديسمبر 10, 2009 9:02 pm

    ارجو المساعدة
    لديا أبنه فى العاشرة من عمهرها وهى دائما تنسى كل شيى ولا اعرف كيف اتصرف معها فهل لديكم طريقة للتغلب على ذلك وجزاكم الله خيرا
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:08 pm

    نعم يا استاذى الفاضل

    بعد استبعاد عوامل الضغط النفسي المتسبب غالبا من الاباء من كثرة التوتر و الالحاح بالاستذكار

    عليها باعداد كل فصل من اى ماده بيدها فى وقه او اثنان فلوسكاب و تستخدم تحت اشرافكم الاسلوب الامثل فى تلخيص الفصل المراد استذكاره
    ثم تامر بحفظ ما كتبته يداها بالصوت و التكرار
    ثم تسميع ما حفظته كتابة
    ثم شفويا
    هذه الطريقه تعطيها دفعه للامام اولا لانها ستثق بنفسها فى المذاكره
    و ثانيا لانها ستتلقى التشجيع الازم منكم و ثالثا لانها لن تنسي الماده المستذكره لانها استخدمت كل حواسها فى الاستذكار
    و اتمنى لها التوفيق و النجاح و ارجو منكم عدم الياس من الدعاء فهو من اكبر الاسباب لتفوق الابناء


    عدل سابقا من قبل sozan في الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:14 pm عدل 1 مرات
    avatar
    sozan

    عدد الرسائل : 180
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    رد: القواعد العامه للمذاكره السليمه

    مُساهمة من طرف sozan في الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:12 pm

    افترضت طبعا فى ردى ان الابنه العزيزه مشكلتها فى الاستذكار فقط و ليس فى امور الحياه العامه اما و ان كان فى امور الحياه العامه فلذلك طرق و افكار اخرى

    بعد استبعاد عوامل الضغط النفسي المتسبب غالبا من الاباء من كثرة التوتر و الالحاح بالاستذكار
    و الله الموفق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 7:31 am