أهلا بك عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة .. أهلا بك عزيزى المدرس / عزيزتي المدرسة معنا تجد كل يهمك

...................رؤية المدرسة .... وهي .... (" اعداد طالبة متميزة ومواكبة لتكنولوجيا العصر.")...................


    اهداف الاشراف التربوى

    شاطر
    avatar
    sherehan

    عدد الرسائل : 31
    العمر : 33
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 30/04/2009

    اهداف الاشراف التربوى

    مُساهمة من طرف sherehan في الثلاثاء أغسطس 18, 2009 4:59 pm

    أهداف الإشراف التربوي :

    يمكننا تحديد أهداف الإشراف التربوي في الأمور التالية :

    1
    ـ توجيه المعلمة وإرشادها ، ومعاونتها على فهم خصائص نمو الأطفال ، وحاجاتهم ، وطرق إشباعها ، ووسائل حل مشاكلهم المختلفة بالأساليب التربوية الحديثة .

    2
    ـ إشعار المعلمة بأنهما زميلاتان ، مهمتهما التعاون على تحقيق أهداف المدرسة ، في جو من الاحترام المتبادل ، فذلك وحده كفيل بإيجاد جو من التعاون الخلاق بين المعلمة والمشرفة التربوية، تستطيعان بواسطته معالجة كل ما تجابه المدرسة من مشاكل بيسر وسهولة .

    3
    ـ جمع الخبرات الجيدة التي تحصل عليها من خلال عملها كمشرفة تربوية ، وتعميمها على المدارس للاستفادة منها ، ذلك أن المشرفة التربوية بحكم عملها ، واتصالها بالمعلمات ، والاستماع إلى طرق وأساليب تربيتهم وتعليمهم ، تحصل على مجموعة من الخبرات والتجارب التي يمكن الاستفادة منها حين تعميمها .

    ولابد للمشرفة التربوية من عقد اجتماعات واسعة للمعلمات ، لا أن تقتصر زيارتهم في الصف لبضع دقائق لا غير . إن بضع دقائق تزور بها المعلمة أثناء الدرس لا يمكن لها أن تقف خلالها على مدى الجهد الذي تبذله المعلمة ، ولا الوقوف على المشاكل التي يجابهها هى وتلميذاتها على حد سواء ، وبالتالي لا يمكن أن يكون التقرير الذي تقدمه عن المعلمة دقيقاً ومنصفاً .

    4
    ـ تيسير نجاح المعلمة في تحقيق رسالتها، عن طريق إيجاد فرص للتدريب ، والاتصال بالحياة ، والقضاء على العزلة الفكرية لدى المعلمات .

    5
    ـ خلق جو من التفاهم والاحترام المتبادل بين المعلمة والمجتمع ، وهذا العمل يتطلب من المشرفة التربوية الإلمام بظروف المدرسة والمجتمع ، كي تتمكن من إقناع الطرفين أن عملية التربية والتعليم تخص كلاهما ، وأن النجاح يتوقف على تعاونهما .

    6
    ـ تبيان أحسن الطرق والأساليب للمعلمة في عرض مواد الدرس على التلميذات ، وطرق ربطها ببعضها ، بحيث تتلاءم مع عقول التلميذات ، وتتناسب ومستوياتهن ، وتثير فيهن الاندفاع الذاتي وتشبع ميولهن ورغباتهن .

    7
    ـ التعرف على مستوى التلميذات في جميع النواحي ، الشخصية ، والعلمية ، وتتبعه ، والإسهام في رفعه والسمو به ، ومن المؤسف أن نجد الكثير من المشرفات التربويات لا يهتمون إلا بالمستوى العلمي ، سواء كان ذلك بالنسبة للمعلمة أو التلميذات ، أما النواحي الأخرى ، والتي هي أكثر أهمية من تلقين التلميذات لمواد معينة ، فتلك مسألة لا تستحق أي اهتمام !! .

    8
    ـ دفع المعلمة إلى دراسة المناهج والكتب المدرسية المقررة ونقدها ، وتبيان جوانبها الإيجابية والسلبية ، وطرق معالجتها ، وبذلك يتحرر فكر المعلمة من القيود البالية ، وتجعلها تشعر بأنها مساهمة فعّالة في وضع المناهج وتطويرها .

    إن هذه هي أهم الأهداف التي ينبغي أن يحققها المشرفة التربوية الناجحة ، والتي بواسطتها يمكن النهوض بالمدرسة من جهة ، وإمكانات المعلمة من جهة أخرى .

    ميرفت ابو النجا 2

    عدد الرسائل : 146
    العمر : 64
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009

    رد: اهداف الاشراف التربوى

    مُساهمة من طرف ميرفت ابو النجا 2 في السبت ديسمبر 05, 2009 8:09 pm

    ماالمقصود بالمشرفة التربوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تعنى الموجهه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل خذاالقال منقول عن دولة عربية غير مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وشكرا
    avatar
    مروة

    عدد الرسائل : 20
    العمر : 21
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    رد: اهداف الاشراف التربوى

    مُساهمة من طرف مروة في السبت مايو 29, 2010 9:23 am

    الف شكر على المعلومات الجميلة دى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:11 pm