أما النشاطات اللاصفية :
فينفذها الطلبة خارج غرفة
الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة
كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر
كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء
والصلاة، أو في أماكن الارتياض والاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع
والجامعات كالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع
المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية ومن النشاطات اللاصفية أيضا
الواجبات البيتية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من
الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة
ومساهمتهم في احتفالات الأمة بالمناسبات الدينية والوطنية والقومية"
إن
النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة
الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم
كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه .
الأنشطة واستراتيجيات التعليم
ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية
ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل
واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى
استراتيجيات التعليم، ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ
واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات
واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها
إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية
وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم
بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث
تحدد الموضوعات ولا تتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى
حد كبير ولكن أقل من الانماط
فينفذها الطلبة خارج غرفة
الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة
كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر
كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء
والصلاة، أو في أماكن الارتياض والاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع
والجامعات كالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع
المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية ومن النشاطات اللاصفية أيضا
الواجبات البيتية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من
الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة
ومساهمتهم في احتفالات الأمة بالمناسبات الدينية والوطنية والقومية"
إن
النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة
الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم
كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه .
الأنشطة واستراتيجيات التعليم
ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية
ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل
واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى
استراتيجيات التعليم، ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ
واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات
واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها
إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية
وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم
بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث
تحدد الموضوعات ولا تتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى
حد كبير ولكن أقل من الانماط