أأهداف الأنشطة الصفية واللاصفية:
إن أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي:
◘ توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها.
◘ توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها.
◘
تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية
الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك
العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة.
◘ إكساب الطلاب القدرة
على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة
الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها.
◘ مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها
الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
إن
الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية
التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على
أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا
أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين
على تطويرها وتنفيذها "
وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار
الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة
المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي
للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب
قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات
العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم،
ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية
والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعايير تؤثر
إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن
كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين
ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على
المتعلمين.
إن أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي:
◘ توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها.
◘ توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها.
◘
تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية
الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك
العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة.
◘ إكساب الطلاب القدرة
على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة
الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها.
◘ مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها
الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
إن
الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية
التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على
أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا
أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين
على تطويرها وتنفيذها "
وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار
الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة
المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي
للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب
قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات
العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم،
ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية
والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعايير تؤثر
إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن
كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين
ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على
المتعلمين.