أنواع الأنشطة الصفية:
1- الأنشطة الاستهلالية:
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ)
◘ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
◘ عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
◘ استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
◘ عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
◘ عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
◘ طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
2- الأنشطة التنموية:
هي
المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى
مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات
الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية
أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج
لأنشطة تنموية:
◘ تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
◘ تلخيص الحقائق.
◘ التوزيع على الخرائط الصماء.
◘ التصنيف.
◘ الترتيب.
◘ المقارنة والموازنة.
◘ تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
◘ بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
◘ تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
◘ مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
3- الأنشطة الختامية:
وتهدف
إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب
المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة
(وزارة التربية، ب ت).
أنواع الأنشطة اللاصفية :
الأنشطة اللاصفية
متعددة ومتنوعة فمنها: " الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا
أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات،
والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة
الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية
والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح،
والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل:
أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان
والأعمال الزراعية والأعمال التجارية"
1- الأنشطة الاستهلالية:
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ)
◘ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
◘ عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
◘ استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
◘ عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
◘ عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
◘ طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
2- الأنشطة التنموية:
هي
المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى
مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات
الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية
أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج
لأنشطة تنموية:
◘ تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
◘ تلخيص الحقائق.
◘ التوزيع على الخرائط الصماء.
◘ التصنيف.
◘ الترتيب.
◘ المقارنة والموازنة.
◘ تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
◘ بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
◘ تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
◘ مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
3- الأنشطة الختامية:
وتهدف
إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب
المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة
(وزارة التربية، ب ت).
أنواع الأنشطة اللاصفية :
الأنشطة اللاصفية
متعددة ومتنوعة فمنها: " الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا
أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات،
والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة
الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية
والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح،
والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل:
أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان
والأعمال الزراعية والأعمال التجارية"